فوائد فيتامين C

0

فيتامين C

فيتامين C قابل للذوبان في الماء. حتى لو كانت معظم الثدييات قادرة على تصنيعه، فإن الانسان يعتمد بشكل كبير على الاطعمة اليومية للحصول عليه.

يمتص فيتامين C بشكل رئيسي على مستوى الأمعاء الدقيقة وبكميات أقل بكثير في الفم والمعدة. يتم التخلص منه عن طريق البول. يوجد في الجسم بشكل أساسي في عدسة العين وخلايا الدم البيضاء والغدة النخامية والغدد الكظرية والدماغ.

أهمية فيتامين C


ويشارك فيتامين C في مئات العمليات في الجسم. تتمثل إحدى وظائفه الرئيسية في مساعدة الجسم على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين أساسي لتشكيل النسيج الضام في الجلد والأربطة والعظام. كما أنه يساهم في الحفاظ على الوظيفة المناعية ، وينشط التئام الجروح ، ويشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء ويزيد من امتصاص الحديد الموجود في النباتات.


أحد الأدوار المهمة الأخرى لفيتامين C هو تأثيره المضاد للأكسدة الذي يحمي الخلايا من الأضرار التي تحدثها الجذور الحرة.

مصادر فيتامين  C


إنها الفواكه والخضروات الملونة والنيئة التي تحتوي على معظم فيتامين C ، على سبيل المثال: الفلفل الأحمر والبرتقال والليمون والجريب فروت والشمام والتوت والفراولة والبروكلي والطماطم ، إلخ.

بشكل عام ، فإن استهلاك ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات الطازجة يجعل من الممكن إلى حد كبير تلبية المدخول الغذائي الموصى به من فيتامين C (راجع دليل الغذاء الكندي لمعرفة مقدار وجبة واحدة من الفاكهة أو الخضار).

تنبيه مهم:  الهواء والماء والحرارة يمكن أن يدمر فيتامين C في الطعام. للحفاظ على فيتامين (ِC) في الطعام ، لذلك ينصح بطهي الخضروات بسرعة بأقل قدر ممكن من الماء (البخار أو الميكروويف أو الصينية ، على سبيل المثال( .

Leave A Reply

Your email address will not be published.