خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل.. ماهيتها ومزاياها وعيوبها

0

« خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل.. ماهيتها ومزاياها وعيوبها »

خطوات الحقن المجهريبالتفصيل  كما ذكرنا في مقالات سابقة، فالحقن المجهري، يعد خطوة أخرى، ومحاولة جديدة، وأمل يولد مجددًا، على طريق السعي للإنجاب، تقوم به المرأة بالاستعانة بتدخل طبي، وهي من العمليات التي أثبتت نجاحًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وهي تعتبر التطور التكنولوجي لأطفال الأنابيب، التي تختلف بالمناسبة عن الحقن المجهري، في آلية العمل لا أكثر، وهي مع نجاحها الحالي، إلا أنها تعد في الوقت ذاته، باهظة التكاليف.

في المقال التالي، سنتعرف على الحقن المجهري، والفرق بينه وبين أطفال الأنابيب، وتاريخ كلًا منهما، كما سنتناول خطوات الحقن المجهري بالتفصيل، علاوة على مزايا وعيوب عمليات الحقن المجهري.

 

الحقن المجهري

باختصار، يُعرف الحقن المجهري على أنه أحد التقنيات الحديثة، التي يلجأ إليها طبيب النساء المختص، في علاج حالات تأخر الإنجاب، من خلال عملية تلقيح صناعي لبويضات المرأة الراغبة في الحمل، مع الحيوانات المنوية لزوجها، بواسطة ميكرسكوب مجهري شديد الدقة، من أجل تحقيق أفضل النتائج وأسرعها، وهي تعتبر بارقة الأمل الجديدة للأزواج العاجزين عن تحقيق حلم الحمل والإنجاب والأمومة بالطرق والوسائل الطبيعية المعروفة.

اقرا ايضا : أعراض الحمل بعد الحقن المجهري بأسبوع.. ونصائح هامة للمرأة

 

الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

كما أسلفنا في المقدمة، فالحقن المجهري يعد التطور الحديث لفكرة أطفال الأنابيب، ففكرة أطفال الأنابيب ظهرت في عام 1978، تبعتها بـ 13 عامًا، وتحديدًا في عام 1991 على يد العالم البلجيكي “باليرمو”، إجراء أول عملية تلقيح صناعي، ويعتبر الفارق الأساسي بين التقنيتين، هو في آلية العمل لكلٍ منهما، وإجمالًا يعمل الفريق الطبي على كلا التقنيتين على تنشيط مبيض المرأة بواسطة بعض الأدوية، بغرض إنتاج أكبر كمية ممكنة من البويضات، في وقت ما وبدقة عالية وتكون متكملة النضج، بغرض تحقيق أفضل النتائج وأنجحها.

أما عن آلية عمل أطفال الأنابيب، فهي تقوم على وضع كل بويضة في طبق معملي، وفي ظروف معينة، يوضع حولها 100 حيوان منوي، بهدف توفير الظروف المناسبة التي يقوم خلالها أحد الحيوانات المنوية بالنجاح في اختراق جدار بويضة المرأة ثم القيام بتخصيبها أو تلقيحها، أما في التلقيح الصناعي، فهي تقنية أكثر دقة، حيث يتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد، وذلك ضمن ميكروسكوب مجهري، وهو ما أسهم في توفير فرص أفضل للنجاح.

اقرا ايضا : أعراض الدورة الشهرية والحمل.. وأبرز الفوارق بينهما

خطوات الحقن المجهري بالتفصيل

في نقاط دقيقة وسريعة، يمكن توضيح خطوات الحقن المجهري بالتفصيل، فيما يلي:

  •  عقب انتهاء الدورة الشهرية للزوجة بيومين أو ثلاثة على الأكثر، تبدأ عملية تنشيط المبيض، وذلك عبر مجموعة من الأدوية التحفيزية.
  •  في المرحلة التالية لخطوات الحقن المجهري بالتفصيل، تُجرى بعض الفحوصات للزوجة، للتأكد من مستوى الهرمونات، التي توفر بويضات مكتملة النضج، بشكلٍ كافٍ، ثم تتم عملية سحب البويضات، وذلك عبر جهاز الموجات الصوتية فائق الدقة، فيتم سحب قرابة من 10: 30 بويضة، وهي العملية التي تستغرق حوالي 30 دقيقة بعد التخدير الكلي أو الجزئي حسب رؤية الفريق الطبي.
  •  بعد ذلك، تجري عملية تهيئة البويضات والحيوانات المنوية، في ظروف معينة، لمدة لا تقل عن 18 ساعة، من أجل عملية التخصيب أو التلقيح، وهي المرحلة الأبرز في خطوات الحقن المجهري بالتفصيل، وبعد نجاح العملية، تبدأ البويضة في الانقسام، لتتحول إلى بويضة ملقحة بإذن الله، تترك على هذا الحال لمدة 48 ساعة، من أجل أن تنقسم إلى ثمان خلايا.
  •  يلي هذا، عملية زرع البويضات الملقحة إلى داخل رحم المرأة، وتظل هكذا لمدة أسبوع، تتناول خلالها بعض العقاقير المثبتة، ثم يتم إجراء اختبار الحمل، فإذا ثبت إيجابيته، فتبدأ رحلة الحمل بإذن الله.

 

مزايا وعيوب الحقن المجهري

بعدما سردنا رحلة وخطوات الحقن المجهري بالتفصيل، وتعرفنا على الفارق بينها وبين أطفال الأنابيب، نستعرض أبرز مزايا الحقن المجهري فيما يلي:

  •  توفر فرص أفضل للإنجاب، مع نسب نجاح مرتفعة بمشيئة الله.
  •  برغم ثمنها الباهظ، فتسمح بعض المراكز الطبيبة بإمكانية إجرائها لمرة أخرى بنفس المبلغ الأول.
  •  زيادة نشاط المبايض، وهو ما يوفر فرصة أفضل للمرأة للحمل طبيعيًا بعد ذلك.

 

أما عن عيوب الحقن المجهري، فتتضمن:

  •  قد لا تنجح من المرة الأولى، وذلك مؤشر إما إلى عدم ثبات بويضة المرأة الملقحة، أو ربما لضعف الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  •  قد يترتب على الحقن المجهري مخاطر مثل الحمل بعدة توائم أو حتى الحمل خارج الرحم، وذلك يتوقف على كفاءة الفريق الطبي.
  •  أشارت إحدى الدراسات، وإن لم يكن بشكل مؤكد أو متحقق كثيرًا، إلى أن أطفال التلقيح الصناعي، ربما يكونون عرضة للإصابة بالتشوهات الخلقية، عنها بالنسبة للأطفال المولودين بالطرق والوسائل الطبيعية.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.