اعراض القولون العصبي ومسبباته وأنواعه المختلفة

0

اعراض القولون العصبي ومسبباته وأنواعه المختلفة

يعد القولون العصبي، من الأمراض الشائعة التي يعانيها شريحة كبيرة من الشباب على وجه الخصوص، في مرحلة ما بين العشرينيات إلى الأربعينيات، وهو يصيب الأمعاء بشكلٍ مباشر، ويكون على الأرجح نتيجة عادات غذائية خاطئة، وربما نتيجة التعرض لضغوطات عصبية متتالية، تسبب آلام شديد في منطقة البطن، فما هو القولون العصبي، وما اعراض القولون العصبي، وكيف نتجنب أمراض القولون العصبي، وعلاجها إن حدثت؟.

القولون العصبي

يصنف القولون العصبي، أو متلازمة القولون العصبي، على أنه حالة مرضية شائعة جدًا، وإن كانت لا تتجاوز حاليًا وفق تقارير طبية نسبة 10% إلى 20% حول العالم، وهو يشير إلى حالة انتفاخ البطن على نحوٍ غير معتاد، بالإضافة إلى التعرض لعسر الهضم وسوء الإخراج، وعدم انتظام التغوط، فضلًا عن حدوث البراز المخاطي في تبعاته.

ويرى الأطباء أن القولون العصبي “متلازمة”، أي أنها مشكلة تبقى ملازمة لصاحبها، وبالتالي ينصح الأطباء بالتعامل الجيد والسليم مع أمراض القولون العصبي عبر مهادنته، واتباع نظام غذائي صحي، كي تقل اعراض الالتهابات والنوبات المتكررة الناجمة عن الإصابة باعراض القولون العصبي. يمكنك قرائة مقالة شاملة عن اعراض القولون العصبي عند النساء.. تعريفه وأبرز الأسباب والعوامل المؤدية لحدوثه.

أسباب القولون العصبي

يُجمع خبراء الطب، على أن أسباب تعرض الإنسان لأمراض أو اعراض القولون العصبي المختلفة، إلى عدة عوامل نستعرضها بشكلٍ موجزٍ في السطور التالية:

  • الضغوط النفسية والعصبية تحدث نوعًا من التوتر الذي قد يصيب بشكل عضوي القولون، ويسبب لصاحبه الألم فيما
  • بعد. القولون قد يتحسس من أطعمة معينة، يتفاعل معها سلبيًا مما يتسبب في تهييجه، وأكثر ما يثير القولون العصبي هي الأطعمة الحارة والمسبكات، علاوة على تلك المليئة بالتوابل والأملاح.
  •  الوجبات السريعة التي تقدمها المطاعم المختلفة، وما تحويه من دهون، تتسبب هي الأخرى في حدوث مشاكل في المعدة، ومن ثم تهيج القولون العصبي في جسم الإنسان.
  • حدوث اضطرابات متكررة في المعدة، مثل الإسهال أو الإمساك، يؤثر أيضًا بشكل سلبي على القولون العصبي.
  • يتسبب ضغط الإنسان بعدم التبرز لفترات طويلة، في الضغط على القولون العصبي ووضعه في حالة إثارة، مما يسبب لصاحبه الشعور بالانتفاخ والألم الشديد.

 

اعراض القولون العصبي

تتنوع اعراض القولون العصبي، ما بين القولون العصبي المتعارف عليه، والقولون العصبي النفسي، كما تتميز اعراض القولون العصبي لدى النساء بعلامات أخرى نستعرضها جميعًا فيما يلي:

تتحدث المنشورات العلمية والطبية حول اعراض القولون العصبي الشائعة، والتي تنذر صاحبها، ومنها:

 

  • التعرض للتشنجات في منطقة أسفل البطن والتي تتزايد بدورها مع ازدياد التوتر.
  • الشعور الدائم بالانتفاخ يتبعه كثرة خروج الغازات من المريض بالقولون العصبي.
  • الإصابات المتكررة وخلال فترات زمنية قصيرة بالإمساك.
  • آلام متعددة في المعدة وخاصة في فترات الليل.
  • الإنزعاج الشديد بعد تناول أطعمة معينة.

ولا تختلف اعراض القولون العصبي لدى النساء عنها لدى الرجال، باستثناء التوتر الذي يصيب القولون العصبي مباشرة، باعتبار المرأة كائن عاطفي بالأساس، إلا أن آلام وتشنجات القولون العصبي تزداد بشكل كبير لدى النساء في فترات الدورة الشهرية.

كذلك من اعراض القولون العصبي لدى النساء، تزايد الرغبة بالتبول في فترات المساء، خاصةً مع ضغط القولون على المثانة والكليتين، كذلك الشعور بالآلام المتواصلة أسفل الحوض، بالإضافة للشعور بالآلام خلال العلاقة الجنسية.

أما عن اعراض القولون العصبي النفسي، فيحددها العلماء في النقاط التالية:

* الشعور بالأرق المستمر مع وجود صعوبات في النوم.

* تقلبات المزاج والتعرض لنوبات من الاكتئاب والقلق.

* الضيق التنفسي الذي يشعر به مريض القولون العصبي بالإضافة إلى الشعور المتواصل بالتوتر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.