أغدية تقوي المناعة

0

أغدية تقوي المناعة

بداية يجب علينا ان نعلم أنه ليس هناك غداء  فوق الارض وحيد يحتوي على كل المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكن التنوع الغذائي المتوازن في الوقت المناسب هو الذي يغطي الجسم كل حاجياته.  كما ليست هناك وصفة سحرية أو سرية يمكنها ان تقوم بتقوية المناعة في مدة و جيزة و كل من ادعى دلك فهو نصاب كاذب.

فتقوية المناعة لدى الشخص تتطلب عدة عوامل مشتركة يجب اجتماعها لنحصل في النهاية على النتيجة المرغوبة – جسم سليم بصحة جيدة خالي من الامراض.

قبل أن نتحدث عن هذه العوامل احب أن نذكر ببعض الامور المهمة:

  1. عند تعرضنا لنزلة برد، أول شيء نبدئ به هو البحث عن فيتامين C و هذا جيد، غير أن أكل الاغذية التي بها فيتامين C في تلك اللحظة لا يعني ان الجسم استفد فعليا من فيتامين C.

صحيح أن فيتامين C  يوجد بكثرة في الطبيعة إلا أنه من اكثر الفيتامينات حساسية لما يحيط به فالمواد الكيميائية التي ترش على الخضر و الفواكه…ثم الطرق و الوسائل التي يتم بها نقل هذه الاطعمة و كدلك مدة  العرض للبيع ثم مدة التخزين داخل الثلاجة قبل الاستهلاك كل هذه المؤثرات تأثر سلبا على جودة و كمية الفيتامين C المتبقية في الطعام قيس على دلك كل المركبات الاخر.

مثال تقريبي: اذا كان الشخص يحتاج الى نصف كيلو من الاغذية التي بها فيتامين C لتغطية احتياجاته منه في اليوم ، فإنه بعد دخول هذه المؤثرات يجب أن يستهلك اكثر من كيلو حتى يلبي احتياجات جسمه من هذا الفيتامين.

  • هناك كتاب انتشر في الآونة الاخير في الوسط العلمي بعنوان:

” الموت يبدئ من الامعاء” و هذا راجع الى ان كل ما يمتصه الجسم يكون على مستوى الأمعاء.

لا يمكن أن نتحدث عن تقوية المناعة دون أن تحدث عن مدى صحة و جاهزية الجهاز الهضمي و خاصة الامعاء، فمهما أكلنا من الأغذية الجيدة و لم تكن الامعاء جاهزة لامتصاص مكونات هذه الاطعمة من بروتينات و كربوهيدرات و دهنيات  و فيتامينات و املاح معدنية…  فلن يستفيد الجسم منها.

فأكل الاغذية الجيدة و المفيدة للجسم تزامنا مع تناول أغذية مضرة له مثل المقليات و السكريات و شرب المشروبات الغازية لن يجدي نفعا بل بالعكس نقوم بتدمير اجسامنا بشكل بطيء فهذه الاخيرة تدمر شعيرات الامتصاص و قد تتسبب في امراض خطيرة كالالتهابات و السرطان.

عوامل تقوية المناعة:

  1. ازالة كل ما يضر بالجسم من اطعمة (مقليات، سكريات…)
  2. تنقية الجسم من السموم.
  3. شرب الماء بشكل كافي (الماء يدخل في كل التفاعلات الحيوية داخل الجسم)
  4. النوم في الليل (نتحدث عن جودة النوم و ليس كمية الوقت)
  5. ممارسة الرياضة او القيام بأنشطة فيها جهد عضلي مع حركة.   
  6. تناول أغدية غنية بالألياف و الفيتامينات و مضادات الاكسدة…

الاغذية التي تقوي المناعة:

هذه بعض الأغدية التي تساهم بشكل كبير في تقوية المناعة:

  1. جميع الأغدية الموسمية بدون استثناء تقوي المناعة.
  2. الرمان : يقوي الذكرة، غني بفيتامين C ، غني بمضادات الاكسدة، غني بالألياف التي تساعد على المحافظة على البكتيريا النافعة.
  3. التوت البري: غني بمضادات الاكسدة و مضادات الالتهابات
  4. الزنجبيل:  غني بمضادات الاكسدة و مضادات الالتهابات مفيد للنساء الحوامل
  5. الحمضيات: غنية بفيتامين C ، غني بمضادات الاكسدة.
  6. الشمندر: يقوي المناعة و مفيد للضغط الدموي غني بفيتامين C و غني بالالياف
  7. الفراولة: غني بمضادات الاكسدة.
  8. العسل: يخفض الدهون في الجسم، ملعقة صغيرة تساوي 21 سعرة حرارية.

أكل هذه الاغذية بشكل دائم و منتظم حسب الفصول و المواسم يعطي نتيجة جيدة و مضمونة على المدى المتوسط و البعيد، فالجسم بحاجة الى كل المكونات بكميات مناسبة بدون افراط و لا تفريط.

Leave A Reply

Your email address will not be published.